كلية الحاسبات وتقنية المعلومات بمحافظة الكامل

خريطة التوزيع الإداري لمحافظة الكامل

خريطة التوزيع الإداري لمحافظة الكامل



           


تعد محافظة الكامل من المحافظات الأقل مساحة على مستوى المنطقة وتقع إلى الشرق من محافظة خليص، وتتكون من أربعة مراكز إدارية أهمها مركز الكامل الذي يجتذب حوالي 63% من إجمالي سكان المحافظة. وتتوزع باقي النسبة على باقي المراكز بنسب شبه متوازنة.

وتضم محافظة الكامل نحو 22 تجمعا عمرانيا رئيسيا. تتركز معظم التجمعات بوسط وجنوب غرب المحافظة عل مسار وادي سابة ووادي مرواني ووادي شوان.

وقد تأثر توزيع التجمعات بالمحافظة بتواجد الحرات في الشمال والشرق والجبال في الغرب إلى جانب ضعف شبكة الطرق على مستوى المحافظة بصفة عامة.

تعد محافظة الكامل إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة فئة ( ب ) ويتبع لها أربعة مراكز إدارية تقوم على خدمة أهالي أكثر من 60 قرية وهجرة. 
وتقع المحافظة في الجهة الشمالية من منطقة مكة المكرمة بين خطي طول 39 -40 شرقاً ودائرتي عرض 22-23 شمالاً وتحدها منطقة المدينة المنورة من الشمال ومحافظة الجموم من الجنوب ومحافظة الطائف من الشرق ومحافظة خليص من الغرب . 
ومحافظة الكامل ذات طبيعة جبلية وعرة وتضاريس صعبة تتخللها العديد من الأودية التي تنحدر من قمم الجبال نحو البحر الأحمر في الغرب مما  ساهم في تشكيل وعر لعموم المحافظة ومراكزها وأدى إلى صعوبة التنقل عبر طرقها خلال مواسم الأمطار .
وتبلغ المساحة الإجمالية لمحافظة الكامل قرابة 10 آلاف كيلو متر مربع ويتجاوز عدد سكانها (20) ألف نسمة وفق آخر تعداد للسكان عام 1424 هـ. 
ويوجد بالمحافظة عدد من الإدارات والأجهزة الحكومية منها مخفر للشرطة ومركز للدفاع المدني ومركز للهلال الأحمر ومركز إشراف لتعليم البنين و مركز إشراف ومندوبية لتعليم البنات وبلدية و فرع لوزارة الزراعة ومحكمة وفرع لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر و فرع للأوقاف والدعوة والإرشاد إضافة إلى مركز للبريد وفرع لوزارة النقل ومستشفى ومركز للرعاية الصحية الأولية وثلاث مدارس ابتدائية منها مدرسة تحفيظ قرآن كريم ( للبنين) ومدرستان متوسطة منها مدرسة تحفيظ قرآن كريم ( للبنين ) ومدرسة ثانوية ( للبنين ) ومدرستان ابتدائية منها مدرسة تحفيظ قرآن كريم ( للبنات ) ومدرستان متوسطة ( للبنات ) ومدرستان ثانوية ( للبنات ) .
وتتبع المحافظة عدد من القرى منها قرية الصميد وتبعد عن المحافظة ( 5 ) كيلومترات ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وقرية مهايع وتبعد عن المحافظة ( 12 ) كيلومتراً ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وابتدائية للبنات وقرية القرية وتبعد عن المحافظة ( 21 ) كيلومتراً وتوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات ومتوسطة للبنين وأخرى للبنات وثانوية للبنات ومركز صحي .
ومن القرى التابعة للمحافظة قرية إهالة السفلى وتبعد عن المحافظة ( 21 ) كيلو متراً وتوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات وقرية الدوارة وتبعد عن المحافظة ( 25 ) كيلومتراً ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات ومتوسطة للبنين وأخرى للبنات وثانوية للبنات ومركز صحي وقرية إهالة العليا وتبعد عن المحافظة ( 25 ) كيلومتراً ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات ومتوسطة للبنين وأخرى للبنات 

ويتبع محافظة الكامل عدداً من المراكز الإدارية منها مركز الغريف وهو مركز فئة ( أ ) يبعد عن المحافظة مسافة 35 كيلو متراً وتتبع له العديد من القرى والهجر مثل قرية المضحاه وتبعد عن المركز 10 كيلومترات ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات ومركز صحي وقرية المثناه وتبعد عن المركز 4 كيلو مترات ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات وقرية الفارع وتبعد عن المركز 8 كيلومترات ويوجد بها مدرسة للبنين وأخرى للبنات و قرية العقلة وتبعد عن المركز 16 كيلومتراً ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات ومتوسطة بنات ومركز صحي . 
كما يوجد بالمركز عدد من الدوائر الحكومية والمدارس منها مندوبية لتعليم البنات ومركز صحي ومدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات ومدرسة متوسطة للبنين وأخرى للبنات و مدرسة ثانوية للبنين وأخرى للبنات .
ومن المراكز التابعة لمحافظة الكامل مركز القعور وهو مركز فئة ( ب) يبعد عن المحافظة مسافة 65 كيلو متراً وتتبع له العديد من القرى والهجر مثل قرى العياب والمزارع وبه مركز صحي وعدد من مدارس البنين والبنات بمختلف المراحل الدراسية . 
ويتبع لهذا المركز عدد من القرى منها قرية المزارع وتبعد عن المركز ( 20 ) كيلومتراً ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وقرية العياب وتبعد عن المركز ( 18 ) كيلو متراً ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات ومتوسطة للبنين وأخرى للبنات وثانوية للبنين ومركز صحي .
ومن مراكز المحافظة مركز الحرة وهو مركز فئة ( ب ) يبعد عن المحافظة مسافة 75 كيلو متراً وتتبع له العديد من القرى والهجر مثل قرى مشرق والحفنة وبه مركز صحي وعدد من مدارس البنين والبنات بمختلف المراحل الدراسية ويتبع له قرية الحفنة وتبعد عن المركز 15 كيلومتراً ويوجد بها مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية للبنات وقرية مشرق وتبعد عن المركز 18 كيلومتراً ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين ومتوسطة للبنين وثانوية للبنين . 
كما يتبع لمحافظة الكامل مركز الحنو وهو مركز فئة ( ب ) يبعد عن المحافظة مسافة 35 كيلو مترا وتتبع له العديد من القرى والهجر . 
ومن أبرز المواقع الأثرية والأماكن السياحية بمحافظة الكامل جبل شمنصير وهو جبل يرتفع عن سطح البحر بحوالي ألف قدم ويتميز بجوه العليل ومناظره الخلابة وأشجاره المتنوعة ويوجد به مركز اتصالات لعمليات الدفاع المدني ومهبط ترابي للطائرات العمودية .
وتتميز محافظة الكامل بكثرة الأودية المنحدرة من الشرق باتجاه البحر الأحمر غربا وتتناثر على أطرافها أكثر من 30 عيناً للمياه التي جفت في الآونة الأخيرة بسبب قلة الأمطار ومن أبرز هذه الأودية وادي ساية وبح وشوان والمرواني الذي سمي بهذا الاسم نسبة لكثرة مياهه طول العام .


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/9/2015 7:54:20 PM